الأربعاء، 26 أكتوبر 2016

الشهيد عبد الرحمن امزغار



عبد الرحمن أمزغار شهيد القضية الفلسطينية



   ” لا تثقوا بنظريات عسكركم حول الأمن والحدود الآمنة فمادامت البنادق في أيدينا وما دمتم تسلبونا أرضنا لا أمن ولا استقرار لكم وستكتشفون بعد قليل أن حياتكم المرهونة بيد حكامكم سيجازفون بها كما جازفوا بها من قبل فكروا جيداً وواجهوا العقل قبل الغطرسة. عسكركم لا تهمهم سلامتكم إذا تعرض وجودكم للخطر. أيها الغاصبون لم نأتي اليوم لنقتل أو ندمر حباً في القتل والتدمير نحن أصحاب الأرض نريد الحق لأهله ولولا ضياع حقنا لما كنا اليوم في هذا الموقف ولما كنتم كذلك.”
كان هذا نص البيان الذي وجهه الفدائيون لحكام و مستوطني الصهاينة بعد سيطرتهم الكاملة على مستعمرة كفار يوفال.
صباح يوم الأحد 15 يونيو 1975 قامت مجموعة الشهيد محمد جابر نبهان (أبو الأديب)، وبناءً على الأوامر الصادرة من قيادة قوات الداخل لجبهة التحرير العربية بمهاجمة المستعمرة الصهيونية (كفاريوفال) و الإشتباك مع قوات العدو الصهيوني، حيث تمكنت المجموعة الفدائية من السيطرة على احد بيوت الشباب في المستعمرة واحتجزت عدداً من أعضاء منظمة الشباب الصهيوني (الناحال) فيه وطالبت لقاء الإفراج عنهم قيام العدو الصهيوني بإطلاق سراح اثني عشر فدائياً من سجون الاحتلال وفي المقدمة منهم المناضل المطران كبوجي والمناضل الشيخ محمد أبو طير، ووزعت المجموعة بياناً موجهاً إلى العدو الصهيوني ومستوطنيه محددة فيه أهداف العملية الفدائية.
وعلى الأثر قام العدو الصهيوني بإحضار تعزيزاته العسكرية ، حيث قام بمحاصرة المبنى الذي تتحصن فيه المجموعة الفدائية والمحتجزون الصهاينة ، وقام بإطلاق النيران الغزيرة ، حيث رد أبطال المجموعة بالمثل وخاضوا معركة ضارية تمكن خلالها اثنان من الفدائيين التسلل إلى ملجأ المستعمرة وقاموا باحتجاز عدد آخر من الشباب العسكريين الصهاينة كرهائن ، وقد استخدم الفدائيون القنابل اليدوية والقذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة وخاضوا معركة بطولية ضد العدو الصهيوني الذي تكبد المزيد من الخسائر ولقد استشهد الفدائيون بعد اشتباكات ضارية مع الجنود الإسرائيليين، استمرت قرابة 6 ساعات متواصلة أسفرت عن مقتل 23 جندي إسرائيلي ونحو 30 جريح ناهيك عن قتلى المستعمرة الذي تجاوز عددهم عن 50 قتيل وقامت إسرائيل باحتجاز جثث الفدائيين لأكثر من 33 عام عندما تم تحرير جثامين الشهداء من قبل حزب الله.

عملية كفار يوفال 1975

1 – الشهيد حسن شطي الصوفي (الملقب احمد شوقي ) قائد العملية ، فلسطيني من مواليد رفح 1953، انتمى إلى جبهة التحرير العربية عام 1974م نفذ عدة عمليات داخل الأرض المحتلة ونفذها بنجاح وقد سميت منظمة الجبهة في رفح تخليدا لاسمه .
2 – الشهيد قاسم رشيد الطائي (الملقب ثائر العرب ) عراقي مواليد بغداد عام 1951، انتمى لجبهة التحرير العربية عام 1969، ونفذ مهام قتالية واستطلاعيه داخل الأرض المحتلة .
3 – الشهيد عبد الرحمن امزغار ( الملقب عبد الرحمن) مغربي مواليد مدينة أصيلة المغرب عام 1944، انتمى لجبهة التحرير العربية 1974م ، وشارك في أكثر من عملية داخل الأرض المحتلة .لا زال جثمانه لم يصل بعد للمغرب **.
4 – الشهيد البطل فكرت اوز باطماز (الملقب مراد محمد ) تركي مواليد بورصا قرب اسطنبول عام 1952م شارك في حرب تشرين ضد العدو ، انتمى للجبهة عام 1973 ، نفذ العديد من العمليات وشارك في حرب تشرين ، نفذ عدة عمليات داخل الأراضي العربية المحتلة ، ووصيته كانت أن يدفن في النبطية

عملية كفار يوفال في 15/6/1975 م
من مجموعة الشهيد القائد محمد جابر نبهان ( أبو الأديب )

قامت مجموعة الشهيد محمد جابر نبهان »أبو الأديب« الاستشهادية، وبناءً على الأوامر الصادرة من قيادة قوات الداخل لجبهة التحرير العربية بمهاجمة المستعمرة الصهيونية »كفاريوفال« والتي تقع شمالي »كريات شمونة« وذلك صباح يوم الأحد 15/6/1975 واشتبكت مع قوات العدو الصهيوني والذي اعترف عبر أذاعته في نشرتيه الإخباريتين 30:10 و 30:11 من صباح نفس اليوم عن مقتل وجرح عدد من الصهاينة.

لقد تمكنت المجموعة الفدائية من السيطرة على احد بيوت الشباب في المستعمرة واحتجزت عدداً من أعضاء منظمة الشباب الصهيوني (الناحال) فيه وطالبت لقاء الإفراج عنهم قيام العدو الصهيوني بإطلاق سراح اثني عشر فدائياً من سجون الاحتلال وفي المقدمة منهم المناضل المطران كبوجي والمناضل الشيخ محمد أبو طير،ووزعت المجموعة بياناً موجهاً إلى العدو الصهيوني ومستوطنيه محددة فيه أهداف العملية الفدائية.

وعلى الأثر قام العدو الصهيوني بإحضار تعزيزاته العسكرية ، حيث قام بمحاصرة المبنى الذي تتحصن فيه المجموعة الفدائية والمحتجزون الصهاينة ، وقام بإطلاق النيران الغزيرة ، حيث رد أبطال المجموعة بالمثل وخاضوا معركة ضارية تمكن خلالها اثنان من الفدائيين التسلل إلى ملجأ المستعمرة وقاموا باحتجاز عدد آخر من الشباب العسكريين الصهاينة كرهائن ، وقد استخدم الفدائيون القنابل اليدوية والقذائف الصاروخية والأسلحة الرشاشة وخاضوا معركة بطولية ضد العدو الصهيوني الذي تكبد المزيد من الخسائر حيث اعترف في نشرته باللغة الانجليزية بمقتل 21 قتيلاً وإصابة 37 جريحاً وقد قتل قائد القوة الصهيونية في هذه العملية ، وقد استشهد أفراد المجموعة بعد أن خاضوا معركتهم البطولية والتي استمرت لفترة تزيد عن ستة ساعات ، حيث رووا بدمائهم الزكية ارض فلسطين الطاهرة بعد أن سجلوا أروع ملاحم البطولة والتضحية والفداء.

والشهداء إبطال المجموعة الميامين هم :

1- الشهيد حسن شطي الصوفي (الملقب احمد شوقي ) قائد العملية ، فلسطيني من مواليد رفح 1953، انتمى إلى جبهة التحرير العربية عام 1974م نفذ عدة عمليات داخل الأرض المحتلة ونفذها بنجاح وقد سميت منظمة الجبهة في رفح تخليدا لاسمه .

2- الشهيد قاسم رشيد الطائي (الملقب ثائر العرب ) عراقي مواليد بغداد عام 1951، انتمى لجبهة التحرير العربية عام 1969، ونفذ مهام قتالية واستطلاعيه داخل الأرض المحتلة .

3- الشهيد عبد الرحمن امزغار ( الملقب عبد الرحمن) مغربي مواليد مدينة اصيلة شمال المغرب عام 1944، انتمى لجبهة التحرير العربية 1974م ، وشارك في أكثر من عملية داخل الأرض المحتلة .لا زال جثمانه لم يصل بعد للمغرب **.

4- الشهيد البطل فكرت اوز باطماز (الملقب مراد محمد ) تركي مواليد بورصا قرب اسطنبول عام 1952م شارك في حرب تشرين ضد العدو ، انتمى للجبهة عام 1973 ، نفذ العديد من العمليات وشارك في حرب تشرين ، نفذ عدة عمليات داخل الأراضي العربية المحتلة ، ووصيته كانت أن يدفن في النبطية.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق