الجمعة، 14 أكتوبر 2016

كي لا ننسى مذبحة قبية 14 10 1953

كي لا ننسى
مذبحة قبية 14 10 1953
قبية أو قبيا بلدة فلسطينية تقع إلى الغرب من مدينة رام الله وتتبع الآن محافظة رام الله والبيرة وقديما كانت تتبع إلى قضاء الرملة حيث أنها لا تبعد عن اللد سوى 11 كم إلى الشمال الشرقي منها، وتقع إلى الشمال الشرقي من مدينة القدس وتبعد عنها نحو 32 كم. تبلغ مساحتها حوالي 16,000 دنم وحسب آخر إحصاء، يبلغ عدد سكانها المقيم فيها حوالي 7,000 ويوجد مثلهم مهجرين.
وأصول العائلات في قبية هي من:
عمورية في نابلس ومنها الاجرب ومنهم قسم من جزيرة جربه في تونس جمزو في الرملة ومنها دار الخطيب السيلة في جنين ومنها غيظان والخبا من عابود دار مسلم هناك عائلة العبسي التي تعتبر من أكبر العائلات في القرية ويقال أن أصلها من مصر ويتفرع منها عائلة الحج يوسف عائله قطنه تضم عائله امينه والخطيب حيث تتفرع عائله الخطيب من عائله امينه. وهناك عائلات هاجرت في أواخر القرن الثامن عشر إلى قرية المزرعة وفي عام 1967 م هاجر نصف القباويون إلى الزرقاء بالاردن ويعرفون هناك بالقباوي
أشهر مجاهدي قبيا
1- الشيخ الشهيد سليمان دلول 2- المجاهد البطل راتب عبد الله زيدان المسلم 2- المجاهد البطل نايف رضوان 3-خالد غيظان4-أحمد يعقوب 5-محمد سمير الحلحولي 7-الشهيد الرفيق البطل ماجد غيظان
مذبحة قبية
كان عدد سكانها حوالي 6000 نسمة، واكثرهم من المهاجرين من مدن وقرى فلسطين 1948 في يوم 14 – 10 – 1953 بدأت القوات الصهيونيةبقصف القرية بشكل مركزوعزلتها عن سائر القرى المجاورة، ثم بدأت بقصف القرية بشكل مركز واستخدمت مدافع الهاون والقنابل والالغام ، كما توجهت بعض القوات المعادية وطوقت قرى شقبا وبدنس ونعلين لمنع تحركات النجدات للقرية، وقامت هذه القوات بزرع الألغام على جميع الطرق المؤدية إليها. استمر الهجوم الصهيوني حتى الساعة الرابعة من صباح يوم التالي وأجبر السكان على البقاء داخل بيوتهم ثم نسفت فوق رؤوسهم، وقدر عدد البيوت التي نسفت 56 بيتا، بالإضافة إلى مسجد ومدرستين وخزان مياه. بلغ عدد الشهداء في هذه المجزرة 67 مواطناً من أهل قبيا والمهاجرين إليها، من الرجال والنساء والأطفال، وفي البدايه اعتقلت القوات الشهيد محمد مصطفى حسان وأحمد مصطفى عبد الرحيم (الشهير بالبدوي) وحققت معهم وقد فر البدوي من المكان واخبر القرية.
كان الذي أعطى الأوامر لتنفيذ المجزرة ضد قرية قبية هو دافيد بن غوريون رئيس وزراء الكيان الصهيوني وقاد عملية تنفيذ المجزرة أرئيل شارون وكان آنذاك يقود الوحدة 101 القوة التي نفذت المجزرة تتكون من 600 شخصا من ذلك التاريخ اطلق على قبيا "مدينة قبيا الشهيدة"
مجلس الأمن ندد بالعملية ورفض طلب الكيان الصهيوني إدانة "عمليات الفدائية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق