السبت، 27 فبراير 2016

عن اغتيال الشهيد عمر نايف ببلغاريا-2-

لماذا منعت بلغاريا مشاركة الوفد الفلسطيني في تشريح جثمان النايف !

27 شباط / فبراير 2016
النايف
النايف
خاص_ بوابة الهدف
أكّد عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، عمر شحادة، استبعاد مشاركة أي طبيب فلسطيني أو أجنبي، في عملية تشريح جثمان الشهيد عمر النايف، وهو ما أجابت به الخارجية البلغارية، على طلب الفلسطينيين بالمشاركة وحضور التشريح.
وصرّح شحادة لـ"بوابة الهدف"، بأن "السلطات البلغارية أبلغت الجهات الفلسطينية الرسمية، بأن المشاركة في تشريح جثمان النايف، غير متاحة في القانون البلغاري، الذي يقصر مهمّة التشريح على معهد التشريح البلغاري، كونه جهة علمية مستقلة، وتقود بدورها برفع نتائج التشريح بشكل رسمي للخارجية البلغارية، ويُمكن بعدها للجهات الفلسطينة استلام النتائج من الخارجية في صوفيا".
وأضاف أن منظمة التحرير اتّخذت قراراً، يوم أمس، بتشكيل وفد فلسطيني لمتابعة التحقيق في ملابسات مقتل النايف.
وعن دور الوفد، أوضح شحادة لـ"بوابة الهدف" أنه "سيقف عند مسؤولية السفارة الفلسطينية السياسية والأمنية، وكذلك مسؤولية الخارجية الفلسطينية، تجاه المناضل عمر النايف، حسبما أفاد شحادة، الذي أكد وجود مؤشرات على الفشل الذريع، وضعف المسئولية لدى هذه الجهات في حماية النايف".
كما سيتمحور دور الوفد الفلسطيني حول التحقيق في مسئولية الاحتلال عن اغتيال النايف، وهي جريمة ليست بعيدة عن إرهاب الاحتلال وجيشه وأجهزته الأمنية، إضافة لعزمه التركيز على دور السلطات البلغارية، ومظاهر الفشل في الدفاع عن المؤسسات الدبلوماسية وحماية المواطنين على أراضيها، وبالتالي هي مطالبة بتفسير كل ذلك، و تقديم ما لديها من معلومات و أدلة، عن الجريمة وأدواتها ومرتكبيها.
.......................

المجدلاوي: نُحمّل السلطة المسئولية عن كشف قتلة النايف وملاحقتهم

27 شباط / فبراير 2016
المجدلاوي
المجدلاوي
خاص_ بوابة الهدف
قال النائب في المجلس التشريعي، جميل المجدلاوي إنّ المناضل الشهيد عمر النايف لم يكن يُريد أن تتحول قضية ملاحقة دولة الاحتلال للمناضلين الفلسطينيين إلى سابقة، لذا دفع حياته مقابلاً لذلك.
وصرّح النائب عن كتلة الشهيد أبو علي مصطفى، لـ"بوابة الهدف" بأنه "كان بمقدور الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إخراج الشهيد النايف، بشكل آمن من بلغاريا، لكنّ الشهيد ورفاقه في الجبهة أرادوا ألّا تتحوّل قضيّة ملاحقته إلى سابقة، يُطارد بعدها المناضلون الفلسطينيون في باقي دول العالم".
وأضاف "أصرّ النايف على أن يكسر بصموده هذه السابقة، وأن يظلّ معتصماً في سفارة فلسطين في العاصمة البلغارية، صوفيا، حتى ينتزع تراجع السلطات البلغارية عن استجابتها للطلب الإسرائيلي، إلى أن دفع الشهيد حياته ثمناً لذلك".
وشدّد المجدلاوي، خلال حديثه لـ"بوابة الهدف"، على أن "الموقف البطولي للشهيد عمر النايف يُحمّل السلطة مسسؤوليات مضاعفة، أوّلها: كشف الجناة وملاحقتهم".
وطالب السلطة الفلسطينية "بالعمل على الأصعدة كافة: السياسية والدبلوماسية والقانونية، لمنع تكرار مثل هذه السابقة".
..............................

بلغاريا تمنع الجانب الفلسطيني من حضور تشريح جثمان النايف

27 شباط / فبراير 2016
أرشيفية
أرشيفية
بوابة الهدف _وكالات
تفيد أنباء بأن السلطات البلغارية تمنع الجانب الفلسطيني من الحضور والمشاركة في تشريح جثمان الشهيد عمر النايف، الذي اغتيل أمس الجمعة، في مقر السفارة الفلسطينية، بحسب ما نشره موقع "الخليج أون لاين" الالكتروني.
وكان الأمين العام لوزارة الداخلية البلغارية، قال في تصريحات صحفية إن عملية التشريح هي التي ستكشف سبب الوفاة.
وأظهرت المعاينة الأولية لجثمان النايف عدم وجود آثار لطلقات نارية، حسب المصادر البلغارية، التي أودرت أن الجثمان بدا وكأنه ملقىً من ارتفاع شاهق، رغم عدم وجود بنايات عالية في المنطقة التي وّجد بها.
وتتّهم الجبهة الشعبية وفصائل أخرى الموساد الصهيوني باغتيال النايف، محمّلةً الخارجية الفلسطينية المسؤولية عن عدم حمايته.
........................

مسيرات غاضبة في غزة احتجاجًا على اغتيال النايف

27 شباط / فبراير 2016
  • 01
غزة _ بوابة الهدف
 خرجت في محافظات قطاع غزّة، مساء الجمعة، وقفاتٍ ومسيراتٍ جماهيريّة حاشدة وغاضبة، احتجاجًا على اغتيال الشهيد عمر النايف، نظمتها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
وشارك العشرات من قيادات وكوادر الجبهة، وقيادات الفصائل الوطنية والإسلاميّة، في وقفةٍ منددة بالجريمة الصهيونيّة، في ساحة الجندي المجهول، وسط مدينة غزّة.
وأكد خلالها، عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، جميل مزهر، أنّ "دماء الشهيد النايف لن تذهب هدرًا، والجبهة ستحاسب كلّ من تواطئ وساهم في اغتياله".
وقال مزهر أنّ هناك من يحاول حرف الأنظار عن الجريمة والهرب من مسؤولياته ويحاول تلفيقها لأطرافٍ أخرى، مؤكدًا "الجبهة ستتابع بشكلٍ مباشر تداعيات الجريمة وستشارك في لجنة تحقيق ستشكل في بلغاريا لمحاسبة كلّ المتورطين".
وبيّن مزهر أنّ السلطة سهّلت العملية، من خلال تعاملها مع الشهيد النايف، قائلًا "بطريقة جبانة سهلت السلطة والسفارة الفلسطينية في بلغاريا للموساد عملية التخلص من الرفيق عمر النايف".
بالإضافة لذلك، خرجت الجماهير الغاضبة في مسيرةٍ نظمتها الجبهة الشعبية، شمال قطاع غزّة، مساء الجمعة، حيث جابت شوارع مخيم جباليا رفضًا لاغتيال النايف.
وقال عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، حسن منصور، أنّ الاحتلال وأذنابه لن ينالوا من الجبهة ورفاقها بهذه العملية. مؤكدًا أنّ الجبهة ستبقى شوكة في حلق الاحتلال.
وتطرّق منصور إلى مضايقات السفارة الفلسطينية للشهيد النايف، والتي كان مفترضًا عليها أنّ تحتضنه وتحميه، لكنها ضايقت عليه وحاولت إرغامه على الخروج من السفارة، مبينًا أنّ الجريمة "لن تمر دون ينال مرتكبيها وكل متآمر معهم عقوبتهم"، مهددًا "وإلا ستطال رصاصات بنادقنا إلى رؤوسهم".
وبيّن منصور أنّ الجريمة تأتي ضمن نتائج التنسيق الأمني الذي يشكل جريمة بحق شعبنا، والذي يجب أن يتوقف فورًا، مضيفًا " ولن نصمت بعد الآن ولتخرس كل الأصوات التي تدافع عن الفاسدين حماية لمصالحها".
كما حمل منصور مسئولية اغتيال النايف للاحتلال  وللرئيس ابو مازن ووزارة الخارجية والسفير وطاقم السفارة في بلغاريا ، مطالباً بتقديم المتورطين للمحاكمة وطرد السفير وطاقم أمن السفارة ومحاكمتهم ، أيضاً حمل المسئولية للسلطات البلغارية التي تقاعست عن توفير الحماية الكاملة للنايف وهو على أراضيها.

شقيق النايف للهدف: السفارة الفلسطينية متواطئة في اغتيال عمر

26 شباط / فبراير 2016
غزة _ خاص بوابة الهدف
حمل حمزة نايف زايد شقيق الأسير المحرر الشهيد عمر النايف المسؤولية عن اغتيال شقيقه "عمر" للسلطة الوطنية الفلسطينية وللسفارة الفلسطينية في بلغاريا.
وقال حمزة في اتصال هاتفي لـ "بوابة الهدف", "السفارة الفلسطينية في بلغاريا أبلغت زوجة أخي بأن مجموعة مجهولة اقتحمت السفارة بالأمس واعتدت عليه مما أدى الى مقتله".
ويضيف شقيق النايف, "السفير الفلسطيني احمد المذبوح شريك في اغتيال أخي عمر, السفارة الفلسطينية ومنذ اليوم الأول للجوء عمر إليها وهي تضيق عليه الخناق وحاولوا إخراجه من السفارة, وكانت تطلب منه مغادرة السفارة, والطاقم الأمني لم يشكل له حماية بالمطلق".
ويكمل "وزير الخارجية والطاقم الأمني والسفارة بكل موظفيها يجب أن يدفعوا ثمناً سياسياً, لأنهم كانوا متعاونين ومشتركين في عملية الاغتيال, فلم يستطيعوا توفير الحماية له, يبدو أن عمر أصبح عاراً عليهم!".
"لن نقبل بأي هدر لدم عمر, يجب أن يدفعوا ثمناً في مناصبهم ووزاراتهم وامتيازاتهم, بالأمس ذهب السفير الفلسطيني لروسيا لرمي الورود الحمراء على نصب الجندي المجهول الروسي وكان يضحك, ولديه جندي فلسطين ناضل وقاتل في سبيل نيل الحرية", يضيف حمزة.
ويوضح أن السفير الفلسطيني في بلغاريا احمد المذبوح كان يقول لشقيقه حرفياً, "سوف يضعون لك السُم في الطعام ويقتلونك, والطيارة تنتظرك لتعيدك الى اسرائيل".
وعن المكالمة الهاتفية الأخيرة بين الشقيقين, يقول حمزة "الليلة وعند الساعة الحادية عشر والنصف, تحدثت لعمر للإطمئنان عليه, قال لي لا تقلقوا فأنا معنوياتي عالية, وقال أن مجموعة من طاقم أمن السفارة كانوا يهددونه, ومسؤول الطاقم الأمني شخصياً في السفارة واسمه "ممدوح" كان يضيق الخناق عليه".
يذكر أن الأسير المحرر عمر نايف زايد، مواليد مدينة جنين الفلسطينية المحتلة عام 1963، انتمى إلى الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين منذ نعومة أظافره، وفي عام 1986 اعتقل اثر تنفيذه عملية بطولية قتل فيها مستوطن (40 عاماً), وصدر بحقه حكم بالسجن المؤبد، وبعد أربع سنوات من مكوثه في السجن أعلن إضرابًا عن الطعام.
وبعد أربعين يومًا من الإضراب تم نقله إلى أحد المستشفيات في مدينة بيت لحم. وفي 21 مايو 1990، تمكن من الهروب من المستشفى والاختفاء حتى تمكن من الخروج من الوطن.
وعاش متنقلًا بين الدول العربية حتى سافر إلى بلغاريا عام 1994 واستقر هناك، وتزوج وأنجب ثلاثة أطفال، وزوجته وأولاده يحملون الجنسية البلغارية ولديه إقامة دائمة فيها.
والنايف مطارد لـ"إسرائيل" وكانت تطالب السلطات البلغارية بتسليمه، ما دفعه منذ نحو شهرين للجوء إلى السفارة.
.....................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق