الجمعة، 15 يناير 2016

الشهيد سعيد صيام

سعيد صيام

سعيد صيام
Seyam34.jpg
وزير داخلية
الحكومة الفلسطينية المقالة
في المنصب
20062009
المعلومات الشخصية
مواليد 22 يوليو 1959
غزة، فلسطين
فلسطين فلسطيني
الوفاة 15 يناير 2009 (49 سنة)
الحزب السياسي HamasLogo.jpg حركة المقاومة الإسلامية (حماس)
الأبناء 6، ولدان وأربع بنات
المدرسة الأم دار المعلمين في رام الله، دبلوم الرياضيات
جامعة القدس المفتوحة، بكالوريوس دراسات إسلامية
الديانة مسلم, سني

سعيد محمد شعبان صيام (22 يوليو 1959 – 15 يناير 2009) وزير الداخلية في أول حكومة لحركة حماس ونائب في المجلس التشريعي الفلسطيني. اغتالته إسرائيل في 15 يناير 2009.[1]. يعتبر سعيد صيام من أبرز قادة حماس السياسيين الجدد في القطاع ويلقب بالرجل الحديدي في حركة المقاومة الإسلامية حماس.

حياته

عائلته

ولد في مخيم الشاطئ في غزة وتنحدر عائلته من قرية الجورة في قضاء المجدل عسقلان، جنوب فلسطين. كان متزوجا وله ستة أبناء، ولدان وأربع بنات.

تعليمه وعمله

تخرج عام 1980 من دار المعلمين في رام الله حاصلا على دبلوم تدريس العلوم والرياضيات، وأصبح عضواً في اتحاد الطلاب بدار المعلمين برام الله ثم أكمل دراسته الجامعية في جامعة القدس المفتوحة التي حصل منها على شهادة بكالوريوس في التربية الإسلامية. عمل معلما في مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في غزة من العام 1980 حتى نهاية العام 2003 حيث اضطر إلى ترك العمل بسبب مضايقات إدارة وكالة الغوث على خلفية انتمائه السياسي.[2] كما كان عضو اتحاد الموظفين العرب في وكالة الغوث لعدة دورات، وترأس لجنة قطاع المعلمين لمدة سبع سنوات متتالية، وكان عضو مجلس أمناء الجامعة الإسلامية في غزة، وقد كان من مؤسسي أكاديمية فلسطين للعلوم الأمنية بغزة وأول رئيس لمجلس أمنائها. وعضو الهيئة التأسيسية لمركز أبحاث المستقبل. عمل خطيبا وإماما متطوعا في مسجد اليرموك في مدينة غزة، وعمل كذلك واعظا وخطيبا في العديد من مساجد قطاع غزة .

نشاطه السياسي

وشارك صيام في لجان الإصلاح التي شكلها الشيخ أحمد ياسين، لحل النزاعات والشجارات بين الناس والمواطنين وذلك منذ مطلع الانتفاضة الأولى التي عرفت بـ"انتفاضة المساجد" أو "انتفاضة اطفال الحجارة".
على الصعيد السياسي مثل حركة حماس في لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية، وكان عضو القيادة السياسية لحركة حماس في قطاع غزة حيث تسلم دائرة العلاقات الخارجية في الحركة.
أنتخب عضواً في المجلس التشريعي الفلسطيني عن كتلة التغيير والإصلاح ممثلة حركة المقاومة الإسلامية حماس. في العام 2006 كلف بمنصب وزير الداخلية والشئون المدنية في الحكومة الفلسطينية العاشرة. أسس قوة داعمة للقوى الأمنية الفلسطينية في قطاع غزة، سميت بالقوة التنفيذية.
تم تعيينه وزيرا للداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة في غزة في 3 يونيو 2008 في إطار توسييع الحكومة وتعيين 6 وزراء جدد [3].

اعتقاله

محاولات الاغتيال

استشهاده

أعلن الجيش الإسرائيلي في يوم 15 يناير 2009 اليوم العشرون للهجوم على غزة (2008 - 2009) عن اغتياله لسعيد صيام في حوالي الساعة 7 مساء الخميس مع شقيقه رياض صيام وزوجة شقيقه سماح الخضري وولده وقيادي آخر في حماس [4]. وذلك من خلال قصف منزل شقيقه الكائن في حي اليرموك بمدينة غزة بواسطة صواريخ جو أرض أطلقتها طائرة إف 16.
حماس نعته وقالت أنه لحق بإخوانه القادة الشهداء الذين ارتقوا من قبل أمثال الشيخ أحمد ياسين والدكتور عبد العزيز الرنتيسي وإبراهيم المقادمة والمهندس إسماعيل أبو شنب وجمال منصور وجمال سليم والشيخ صلاح شحادة وأخيرا بالشهيد القائد الشيخ نزار ريان الذي ارتقى هو الآخر في غارة مماثلة استشهد هو و15 من أفراد أسرته.
................

لحظة استهداف الشهيد سعيد صيام - YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=-QreP-dN5Wc
23‏/01‏/2011 - تم التحديث بواسطة عدي محمد
لحظة استهداف الشهيد سعيد صيام ... الشهيد القائد سعيد صيام إلى اللقاء في جنة رب السماء 15/1/2009 - Duration: 3:25. alnabelci 17,225 views. 3:25 ...

مقطع يؤكد أصالة الشيخ الشهيد سعيد صيام - YouTube

https://www.youtube.com/watch?v=5hP9lG-XUzs
16‏/01‏/2009 - تم التحديث بواسطة Yasser Shaar
سعيد صيام رجل بألف رجل فراقه صعب ولكن إن شاء الله الملتقى الجنة مع النبيين والشهداء.
..........................
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق