الثلاثاء، 5 يوليو 2016

الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب *************************** وقفــــة ناجحـــــة بالرباط في الذكرى 68 لنكبة فلسطين



الشبكة الديمقراطية المغربية
للتضامن مع الشعوب
***************************
 
وقفــــة ناجحـــــة بالرباط
في الذكرى 68 لنكبة فلسطين
 
 نظمت الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني في الساحة أمام البرلمان بالرباط يوم الأحد 15 ماي 2016 من السادسة إلى السابعة مساء
وجاءت هذه الوقفة إحياء للذكرى 68 لنكبة فلسطين (15 ماي 1948). وقد شارك في الوقفة حوالي مئتي مناضل/ة من ضمنهم ممثلون/ات عن مختلف التنظيمات الحقوقية المغاربية التي شاركت في اجتماع مكتب التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان المنعقد في الرباط.
وبعد الانتهاء من ترديد الشعارات، ألقى المناضل عبد الحميد أمين المنسق بالنيابة لشبكة التضامن مع الشعوب (أنظر الكلمة أسفله) كلمة الشبكة. وتناول الكلمة بعد ذلك المناضل سيون أسيدون منسق مبادرة BDS المغربية (مبادرة المقاطعة وسحب الاستثمار وفرض العقوبات ضد إسرائيل) ثم المناضلة الفلسطينية جومان موسى منسقة حملات المقاطعة في اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة.
وانتهت الوقفة التضامنية في جو من الحماس تم خلاله ترديد نشيد "إذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر"....
 
وفي ما يلي كلمة شبكة التضامن مع الشعوب:

يخلد الشعب الفلسطيني في هذا اليوم، 15 ماي 2016، الذكرى 68 "لنكبة فلسطين"، التي تتزامن مع الإعلان عن قيام الكيان الصهيوني، تحت اسم دولة إسرائيل، على أرض فلسطين. ومنذ ذلك الحين، تم تثبيت الاستعمار الصهيوني لفلسطين وتم طرد الجماهير الفلسطينية من مساكنها وأراضيها ونزوحهم للمخيمات داخل فلسطين وخارجها وإلى الشتات في مختلف بلدان العالم.
وقد تم كل هذا بدعم من النظام الإمبريالي العالمي وبتواطؤ سافر من الرجعية العربية العميلة ومن الأمم المتحدة كذلك.
وتأتي ذكرى "نكبة فلسطين" لهذه السنة" في ظل استمرار الهجوم الشرس للإمبريالية العالمية بشكل مباشر وغير مباشر على شعوب المنطقة عبر مختلف أدواتها: الكيان الصهيوني العنصري الفاشي، والأنظمة العربية العميلة بريادة المملكة السعودية، والتنظيمات الأصولية الإرهابية الداعشية وغيرها. وتأتي ذكرى النكبة كذلك في ظل استمرارية الانتفاضة الفلسطينية الثالثة التي اندلعت منذ شهر أكتوبر الماضي بقيادة شباب وفتيان فلسطين الذين يكتبون أروع ملاحم الشجاعة والصمود بدمائهم الزكية والتي أبرزت من جديد أن الصراع الأساسي في المنطقة هو الصراع بين الشعب الفلسطيني ومشروعه الوطني التحرري، والكيان الصهيوني المسخر من طرف الإمبريالية والمستفيد من تواطئ الأنظمة الرجعية العربية والتخريب الإرهابي الفاشي الأصولي.
 إن الشعب الفلسطيني، رغم سقوط المئات من القتلى والجرحى والإعدامات الميدانية للمقاومين الفلسطينيين والاعتقالات بالجملة للمنتفضين في وجه الاحتلال الصهيوني، يواصل معركته البطولية في وحدة ميدانية رائعة مما أربك وأفزع الأعداء وجلب تضامن الشعوب وقواها الديموقراطية في مختلف بقاع العالم.
إننا في الشبكة الديموقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب، التي تضم في صفوفها عددا من التنظيمات الديموقراطية السياسية والنقابية والحقوقية والنسائية والشبابية والجمعوية الأخرى، والتي آلت على نفسها المساهمة الفعالة في التضامن مع كافة الشعوب المقهورة وفي مقدمتها الشعب الفلسطيني، نؤكد دعمنا اللامشروط للشعب الفلسطيني ولانتفاضته الثالثة.
وأن هذه الوقفة مناسبة بالنسبة إلينا للتعبير عن:
1/ تثميننا للوحدة الميدانية للشعب الفلسطيني وتضامننا اللامشروط مع كفاحه من أجل تحرير وطنه من الاستعمار الصهيوني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين إلى وطنهم. إن التضامن مع الشعب الفلسطيني هو دعم لنا: فالاستعمار الصهيوني المدعوم إمبرياليا هناك والاستبداد المدعوم إمبرياليا هنا يشكلان وجهان لعملة واحدة.
2/ إدانتنا للجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني وقمعها الدموي لانتفاضته المجيدة.
3/ إدانتنا للدعم الإمبريالي الاستراتيجي للكيان الصهيوني الاستعماري العنصري العدواني.
4/ استنكارنا لتواطؤ الأنظمة الرجعية العربية التي أصبحت كل أسلحتها وإمكانياتها موجهة ضد مطامح الشعوب في التحرر الوطني والديموقراطية بدل الاحتلال الصهيوني وتضامننا مع شعوب المنطقة العربية في مواجهتها لمخططات النهب والقهر والتخريب على يد الإمبريالية والصهيونية والرجعية العربية والقوى الأصولية الإرهابية.
5/ مطالبتنا للأمم المتحدة بالكف عن مساواة الجلاد بالضحية، والمستعمِر بالمستعمَر، وبتحمل مسؤولياتها في حماية الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية.
6/ اعتزازنا بالتضامن الجماهيري الواسع لمختلف شعوب العالم مع الشعب الفلسطيني باعتبار نضاله يدخل ضمن حق الشعوب في تقرير مصيرها والتحرر الوطني المسنود من طرف سائر القوى الديموقراطية بغض النظر عن قومياتها ومعتقداتها واختياراتها الأيديولوجية.
7/ مطالبتنا بإيقاف كل أشكال تطبيع علاقات المغرب السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية والرياضية مع الكيان الصهيوني بدءا بالتعجيل بإصدار قانون لتجريم التطبيع مع الصهاينة. ومن هنا فإننا نحيي بحرارة المجهودات التي تقوم بها مجموعة BDS المغرب من أجل مقاطعة البضائع الإسرائيلية ومحاصرة الكيان الصهيوني
 
عاش التضامن بين الشعبين المغربي والفلسطيني




__._,_.___

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق